کد مطلب:99587 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:113

حکمت 085











[صفحه 240]

الشرح: قال قوم من المفسرین: (و هم یستغفرون)، فی موضع الحال: و المراد نفی الاستغفار عنهم، ای لو كانوا ممن یستغفرون لما عذبهم، و هذا مثل قوله تعالی: (و ما كان ربك لیهلك القری بظلم و اهلها مصلحون)، فكانه قال: لكنهم لایستغفرون فلا انتفاء للعذاب عنهم. و قال قوم: معناه، و ما كان الله معذبهم و فیهم من یستغفروهم المسلمون بین اظهرهم ممن تخلف عن رسول الله (ص) من المستضعفین. ثم قال: (و ما لهم الا یعذبهم الله)، ای و لای سبب لایعذبهم الله مع وجود ما یقتضی العذاب، و هو صدهم المسلمین و الرسول عن البیت فی عام الحدیبیه!. و هذا یدل علی ان ترتیب القرآن لیس علی ترتیب الوقائع و الحوادث، لان سوره الانفال نزلت عقیب وقعه بدر فی السنه الثانیه من الهجره، و صد الرسول (ص) عن البیت كان فی السنه السادسه، فكیف یجعل آیه نزلت فی السنه السادسه فی سوره نزلت فی السنه الثانیه1!. و فی القرآن كثیر من ذلك و انما رتبه قوم من الصحابه فی ایام عثمان.


صفحه 240.